ما فائدة مشروبات الطاقة؟



جيب الدكتور مدحت الشافعى، أستاذ المناعة والروماتيزم بكلية الطب بجامعة عين شمس، قائلا، انتشرت مشروبات الطاقة مؤخراً بين كل الفئات بهدف الحصول على الطاقة، ولكن اتضح أنها تدمر الطاقة. وفى بحث يدق أجراس الخطر حول هذه المشروبات وخطورتها على العقل، توصل الأطباء إلى خطورة تناول هذه المشروبات، وذلك بسبب احتوائها على مواد كيميائية معينة تقلل فاعلية الجهاز العصبى وترفع الضغط وتزيد ضربات القلب،‏ كما أنها تدمر الكلى والكبد‏، وقد يصل الأمر إلى حد إدمانها وحدوث اضطرابات نفسية.

وقد ذكرت دراسة حديثة أن المصابين بارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب يجب عليهم تجنب تناول مشروبات الطاقة بحجة أنها قد تفاقم حالتهم، ووجد الباحثون أن الأشخاص البالغين الأصحاء الذين يشربون زجاجتين من هذه المشروبات يومياً، يزداد ضغط دمهم ونبضات قلوبهم.

كما أكدوا أن الارتفاع فى ضغط الدم ونبضات القلب عند الأشخاص الأصحاء يكون منخفضاً إذا تناولوا هذه المشروبات ومرتفعاً عند الذين يعانون من أمراض القلب وفرط التوتر الشريانى. 

ويعتقد الباحثون بأن المستويات الموجودة فى مادة "الكافيين" وال "تورين"، قد تكون مسئولة عن زيادة ضغط الدم ونبضات القلب، وأن هناك أدلة على أن للكافيين وتورين علاقة مباشرة بنشاط القلب"، ومن ثم الاهتمام بعدم الخلط بين مشروبات الطاقة والمشروبات "الرياضية" التى تفيد فى تعويض الكاربوهيدرات والمواد الأخرى التى يحتاجها الجسم.


المصدر - اليوم السابع

<أذا أعجبك أرسل الى أصدقائك>