ما التعليمات التى يجب اتباعها أثناء فترة الحمل؟




يسأل قارئ: زوجتى فى أشهر حملها الأولى، ما الاحتياطات والتعليمات التى يجب أن تتبعها خلال فترة الحمل؟


تجيب الدكتورة هناء عبد المنعم أستاذ كلية الطب جامعة الأزهر قائلة: يجب على المرأة أن تكون مرآة نفسها، لأنها سيأتى عليها الوقت الذى يحدث لها فيه بعض التغيرات التى تلاحظها على نفسها مثل: الزيادة فى الوزن، حيث تحدث الزيادة خلال فترة الحمل بنحو ما بين 12 إلى 20 كيلو جراما. 


أوضحت "هناء" أن هناك العديد من الشكوى بسبب الحاجة المستمرة فى الدخول إلى دورة المياه، ولكن هذا أمر طبيعى لا داعى إلى القلق منه، وخاصة فى الشهور الأخيرة من الحمل، لكن فى حالة وجود ألم أو صعوبة فى التبول فيحب استشارة الطبيب المعالج على الفور.


أما عن الأدوية والعقاقير الطبية فيجب تناولها بحذر، على الأقل حتى نهاية الأسبوع ال15 من الحمل، حيث يكون خطر حدوث تشوهات به قد تقلصت، وفى حالة التناول لابد أن يكون تحت إشراف الطبيب حتى إذا كانت فيتامينات ومقويات.




وأضافت، إذا كانت المريضة تعمل فيجب أن لا تعرض نفسها إلى المجهود الشاق، وفى حالة الإحساس الدائم بالتعب والإرهاق خاصة فى الشهور الأخيرة فيجب أن تعمل على توفير سبل الراحة لها ولجنينها على قدر المستطاع. 


أشارت إلى أن فترة الحمل ليس فترة الشراهة فى تناول الكثير من الطعام، كما لا تتناول اللبن ومشتقاته أثناء الحمل بصورة مبالغ فيها، لأنه يسبب بدانة لا حاجة لها.


المصدر - اليوم السابع

<أذا أعجبك أرسل الى أصدقائك>